شهادة ITIL

مقدمة

تعتبر صناعة التكنولوجيا من أكثر الصناعات تغيراً، مما يجعل عملية متابعة التحديثات عملية صعبة ومعقدة إلى حد ما. لذا تعمل شهادة مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (ITIL®) على مساعدة الشركات والمؤسسات في مجاراة هذه التغييرات بالشكل الذي يتناسب مع المؤسسة.
منذ عام ٢٠١٣م ITIL® أصبحت مملوكة ل AXELOS وهو مشروع مشترك بين Capita و ومكتب مجلس الوزراء في المملكة المتحدة.
وهذا الرابط الرسمي لشهادة ITIL® وعن متطلباتها ومواضيعها
https://www.axelos.com/best-practice-solutions/itil

– ما هي شهادة ITIL® ؟
شهادة الـ ITIL® هي اختصار ل Information Technology Infrastructure Library وتعرف بأنها مجموعة من الممارسات والتطبيقات المعترف بها عالميا للوصول إلى جودة عالية في إدارة خدمات تقنية المعلومات (ITSM) ، وتستخدم هذه التقنيات من قبل مئات المنظمات حول العالم لضمان أن الخدمات الإدارية لتكنولوجيا المعلومات تتماشى مع احتياجات أعمالهم.
وتسمى “بمكتبة” لأنها مدعومة بعدد من الكتب والمنشورات وبأدوات استشارية وبرمجيات.
وقد قامت الحكومة البريطانية بتطوير هذا المفهوم في الثمانينيات من القرن الماضي ومن ثم أصبح معيار عالمي في إدارة الخدمة. واستفادت العديد من الشركات العالمية مثل ناسا ووالت ديزني ومايكروسوفت و IBM و Caterpillar من التطبيق الصحيح لـ ITIL®.

اقتباس

ITIL is mapped in ISO 20000 Part 11. This recognizes the way that ITIL can be used in to meet the requirements set out for ISO 20000 certification and the interdependent nature with ITIL. This is the first such mapping that ISO (the International Organization for Standardization) has allowed to be part of their standards.

The ITIL best practices are currently detailed within the following core publications:

  • ITIL Service Strategy
  • ITIL Service Design
  • ITIL Service Transition
  • ITIL Service Operation
  • ITIL Continual Service Improvement.

– فائدة هذه الشهادة للأفراد

هناك خطأ شائع بين البعض يقول انا خبرة ولا احتاج الى مثل هذه الشهادات ..اقول له عزيزي سوق العمل يطلب منك الاثبات وان الوضع قد تغير شهاداتك هي إثبات لقدراتك ومهاراتك العالية ، غالبية الشركات لاتؤمن الا بالشهادات والدورات لانك ستوفر عليها مصاريف الدورة والاختبار والسبب لأنك مؤهل نفسك في هذا المجال
تساعد هذه الشهادة الأفراد الحاصلين عليها على عمل إطار عملي يتم من خلاله تحديد وتخطيط وتقديم الخدمات الإدارية إلى الشركات، وتحديد العمليات بشكل دقيق مع المحاسبة المستمرة والدقيقة لكل نشاط مما يزيد من الفعالية والكفاءة لدى موظفين الشركة. كما وتساعد الأفراد على تمكين مواكبة التطويرات والتحديثات بما يتلاءم مع عمل الشركة ومساعدة الموظفين على التركيز على قضايا العملاء بدلا من التركيز على القضايا التكنولوجية.

– فائدتها للمنظمات

تحسين مستوى خدمات الشركة المقدمة إلى الزبائن وتقليل تكاليف هذه الخدمات المقدمة من خلال زيادة كفاءة ومهارة وإنتاجية موظفي هذه المنظمة. بالإضافة إلى تحسين صورة المنظمة لدى زبائنها وعملائها عند قيام الموظفين بالتركيز على قضاياهم بدلاً من الالتفات إلى القضايا التكنولوجية.

• لماذا قد يحتاج الأشخاص العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى هذه الشهادة؟

تعتبر شهادة الـ ITIL® شهادة معتمدة عالمياً ومعترف بها كأفضل الوسائل لتنفيذ خدمات إدارة تقنية المعلومات. وكما أن هناك زيادة في أعداد العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات، هناك ندرة في أعداد المعتمدين أو الحاصلين على هذه الشهادة.
كما و يرغب بعض العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات وبعد سنوات من العمل والخبرة في مجالهم إلى الارتقاء وتطوير أنفسهم في هذا المجال والانتقال لمستوى أعلى.
حتى يتم تطبيق ITIL® في أي شركة تطبيقاً ناجحاً، يجب أن يكون هناك مدير قوي يدعم هذا التغيير ويتفهمه ويدرك آثاره، وإلا ستكون عملية التغيير بلا فائدة.